الحروف الهجائية - الدرس الأول

 الحروف الهجائية - الدرس الأول 

مقدمة يسيرة لكنها مهمة:

تنقسم دورة نور البيان إلى شقين هما : 

1) المحتوى العلمي 

2) تمكين المحتوى العلمي 

  أو بمعنى آخر تعليم الدورة للكبار ، تعليم الدورة للصغار (طرق تدريس أو تمكين  ( طرق تدريس مادة اللغة العربية للصغار )

تتم الدورة على محورين : تعليم الدورة للكبار ، تعليم الدورة للصغار

أهداف دورة نور البيان :

1 ــ معرفة الطريقة الصحيحة لكيفية القراءة و الكتابة .
2 ــ معرفة أحكام التجويد لتيسير قراءة و تلاوة القرآن الكريم ( قراءة ، تلاوة صحيحة بالأحكام).


أولا : المحتوى العلمي : يتكون المحتوى العلمي من عشرة محاور لابد أن تدرس جيدًا للوصول إلى الهدف الاساسي من تدريس و تعلم دورة نور البيان .

1 )الحروف.

2 ) الحركات القصار.

3 ) الحركات الطوال.

4 ) السكون و همزة الوصل .

5 ) التنوين.

6 ) أحكام النون الساكنة و التنوين

7 ) الشدة

8 )  أحكام المد اللازم

9 ) تهجي أحكام متفرقة من المصحف

10 ) طرق الهجاء من المصحف 

 

تمهيد : طرق الهجاء ــ هناك طريقتان للهجاء 1ـ طريقة قديمة ( بطيئة) 2ـ طريقة حديثة ( مباشرة )، و هذه الطريقة الحديثة هي الطريقة المعتمدة ، أي الافضل لإنها تساعد الطفل على القراءة المباشرة السريعة .

 

الدرس الأول

الحروف الهجائية - الدرس الأول
الحروف الهجائية - الدرس الأول



 1) الحروف ( الــــــــــهــــــــــــــــجـــــــــــــــائـــــــــية )

لدراسة الحروف محاور خمسة لابد أن نتعرَّف عليها و نتقنها بمهارة و هم:

1 اسمها.

2 عددها .

3 نطقها .

4 الحروف اللثوية .

5 الحروف المفخمة.

أولا : اسمها : تسمى { بالحروف الهجائية - الحروف العربية - حروف المباني - حروف ألف باء}.

  • فالهجائية: نسبة إلى هجاء الكلمة ، 
  • العربية:  لأنها حروف اللغة العربية و نحن بصدد دراسة اللغة العربية
  • حروف المباني: نسبة إلى بنية الكلمة أي تكوين الكلمة .
  • أما ألف باء: لأن أول حروف نجدها عند قراءة الحروف من أولها بالترتيب هي الألف ثم الباء .... و هكذا .

ملحوظة هامة جدا جدا:

لا يصح أن نطلق على الحروف اسم الحروف الأبجدية ، لأن الأبجدية حروف يونانية منذ اكثر من 1600 سنة ، و هي حروف ناقصة عن الحروف العربية ، و كانوا يُسمونها حروف الترقيم ، و هذا يظهر في لفظ ابجد هوز حطي كلمون

1    ا          2   ب          3     ج          4     د          5    هـ     

و كانوا اليونانيون يضعون رقمًا لكل حرف ، أي مقابل كل حرف .


ثانيا : عددها : قيل أن عددها ثمانية و عشرون حرف (28) ، و قيل تسعة و عشرون حرف (29) ، و القول الأخير (29) هو القول الراجح لأهل اللغة ، أو أهل العلم ، وممن قال به الخليل بن أحمد الفراهيدي .

و ذلك لأن القرآن الكريم فرق بين الألف بدون همزة (ا) و الهمزة مفردة (ء) حيث نقرأ الألف التي عليها همزة (أ) همزة ، و الألف المفردة هكذا (ا) ألف . 

و ذلك في قوله تعالى { الم } ألف لام ميم ، في أول سورة البقرة على سبيل المثال.

 ولأن هذا العدد (29) جاء موافق للرسم العثماني للقرآن الكريم في المصحف. 

ومن مميزات اللغة العربية أن عدد حروفها قليلة ويسيرة بالمقارنة باللغات الأخرى. 


ثالثا : نطقها : تنطق الحروف الهجائية بالطريقة ( المدية ــ المهموزة ــ السكتية )

تنطق الحروف الهجائية بالطريقة المدية هكذا ( با ــ تا ــ ثا ــ ...)

كما تنطق بالطريقة السكتية ( به ــ ته ــ ثه ــ يه ـ ...) أي بتسكين أخر الحرف و السكت عليه .

أما الطريقة المهموزة فينطق بها الحرف على ثلاثة أحرف هكذا ( باء تاء ـ ثاء ـ عاء ـ ... ) و سميت بالمهموزة لأن أغلب الحروف عند التهجئة الحرفية لها نراها قد ختمت بهمزة .

وهذه الطريقة المهموزة هي وسط بين الطريقتين المدية و السكتية 

وهي أفضل الطرق للنطق بالحروف . 

رابعا : الحروف اللثوية : وهنا نلاحظ أنه يوجد حروف القلقلة و حروف الإدغام و حروف الإظهار ، وغيرها !!!

فلماذا نبدأ بالحروف اللثوية و الحروف المفخمة دون غيرها ؟

أو بطريقة أخرى لماذا اختيار صفة اللثوية و المفخمة عند بدء دراسة المحتوى العلمي ؟

أو بطريقة أخرى لماذا كانت صفة اللثوية و صفة التفخيم من أهم الصفات في ضبط الحروف الهجائية ؟

لأن صفة اللثوية و التفخيم بعدم ضبطهما يؤدي إلى تشابه شديد في نطق الحروف ، و هذا التشابه يُخل بالمعنى و المبنى . 

مثال1 : كلمة ( ليث ) الحرف الثالث في هذه الكلمة هو حرف الـ (ث ) و هو حرف لثوي أي لابد أن يخرج من المخرج الصحيح و ينطق نطقًا صحيحًا .

فلو لم ينطق نطقًا صحيحًا (ث) و نطق (س) أدى إلى الإخلال في المعنى فصار معنى الكلمة (ليث) أداة نفي (ليس) أما إذا نطق صحيحًا (ليث) أدى إلى المعنى الصحيح و هو أسد ليث (نطق صحيح) أسد

ليس (نطق غير صحيح) أداة نفي ( اختلف المعنى و المبنى)


 مثال2:و كذلك كلمة بطاطا (نطق غير صحيح) بتاتا ( اختلف المعنى و المبنى)

بالنطق الصحيح بتفخيم حرف الطاء و اخراجه من مخرجه الصحيح و اعطائه صفته وهي التفخيم يؤدي إلى المعنى الصحيح المطلوب الحقيقي 

و هو نوع من أنواع الفاكهة أو الخضروات تستخدم للأكل. 

أما النطق غير الصحيح فيؤدي إلى اختلال المعنى و اختلاف المبنى أي أن الجملة تغيرت معنى و مبنى .

خامسا : الحروف المفخمة : ( حروف خص ضغط قظ )

هذه الحروف المفخمة ( خ ، ص ، ض ، غ ، ط ، ق ، ظ ) إذا جاءت بحركة الكسر فإنها تكون في حالة بين الترقيق و التفخيم ( المستقيم ) أي مرحلة وسط بين التفخيم و الترقيق .

ملحوظة : كل الحروف الهجائية مرققة ماعدا حرفي الراء ( ر) و اللام ( ل ) تكون مفخمة أو مرققة حسب أحوالها ، كذلك حرف الألف ( ا ) الألف المدية ترقق و تفخم بحسب الحرف السابق لها أن كان مرققًا ترقق و إن كان مفخمًا تفخم .

محمود الونش

محمود الونش مدون مصري صاحب مدونة تعلم وتطور، وهي مدونة عربية تهدف إلى توفير وشرح محتوى تعليمي غني لمعلمات الحضانات، للمساعدة في تطوير مهاراتهنّ وتعزيز قدراتهنّ على رعاية الأطفال الصغار بفعالية كما تهدف أيضًا مدونة (تعلَّم وتطور) إلى توفير محتوى تعليمي غني للأمهات، للمساعدة في دعم أطفالهنّ خلال رحلة تعليمهم في سنّ الحضانة

إرسال تعليق

تم الأرسال

أحدث أقدم
اعلان ادسنس نهاية المقال
اعلان ادسنس بعد مقالات قد تعجبك

نموذج الاتصال