الحركات القصار
(الفتحة-الكسرة-الضمة)
الدرس الثاني
2) الحركات القصار
س: لماذا سميت بالحركات القصار ؟
جـ:
لقصر المدة الزمنية عند النطق بها فنقول ( بـَ
، بَا )
الحركات
القصار ثلاث هم ( الفتحة ، الكسرة ، الضمة ) أما السكون ففيها اختلاف و لها
تعريفات عديدة في اللغة العربية و عند النحويين ، و لكن المتفق عليه أنها أحد
تشكيلات اللغة العربية .
عدد
الحركات في نور البيان عشرين حركة صوتية و هم
سَـ سِـ سُـ
سَا سِي سُو
سًا
سٍ سٌ أَسْ
أَسَّـ أَسِّـ أَسُّـ
أَسَّا أَسِّي أَسُّو
أَسًّا
أَسٍّ أَسٌّ أَسّْ
أولًا الحركة الأولى : ( الفتحة )
1) تعريفها :
هي شرطة صغيرة فوق الحرف يُفتح فيها الفم ( فتحة قصيرة )
.
2) الحروف بحركة الفتح
أَ بَ تَ ثَ جَ حَ خَ دَ ذَ رَ زَ سَ شَ صَ ضَ طَ ظَ عَ غَ فَ قَ كَ لَ مَ نَ هَ وَ يَ
3) طرق الهجاء
عند
تهجي الحروف بحركة الفتح لها طريقتان في الهجاء
طريقة قديمة
، طريقة حديثة
طريقة
قديمة طريقة حديثة
// بطيئة // سريعة
// هجائية //
مباشرة
الطريقة القديمة : (أَ) عند هجاء
هذا الحرف بالطريقة القديمة نقول ألف همزة و فتحة (أَ) ، و كذلك حرف الباء (بَ)
فتحة (بَ) ،
أما عند الهجاء بالطريقة الحديثة ، وهي الأفضل و الأسرع ، و تؤتي ثمارًا جيدة ، و تؤدي إلى تعلم و تعليم القراءة دون تقطيع ، فنقول (أَ) (أَ) أي ننطق صوت الحرف بحركته فقط هكذا ( بَـــ تَــ ثَــ جَــ ...) إلى نهاية الحروف.
ملحوظة : عند تمكين حركة الفتح مع الحروف نقوم بسرد قصة لطيفة على مسامع الأطفال لكي يدرك شكل ، و معنى الفتحة ، كقصة البيت القديم الذي يُسقط الخشب ، فيقع فوق رأس الحرف فيبكي الحرف ، و يضع يده على رأسه و يفتح فمه ، و يبكي بصوته هو (أَ) ، (بَ) ( جَـ ) ... و هكذا باقي الحروف.
4) الحروف المتشابهة نطقًا : انظر
كتاب نور البيان صـــــــــــــــــــ
5) كلمات ثلاثية: هجاء
كلمات ثلاثية بحركة الفتح ككلمة (حَسَدَ-أَمَرَ-حَسَدَكَ )
و نلاحظ أنه عند هجاء هذه الكلمات بحركة
الفتح ، وأي حركة أخرى كالفتح و الكسر و الضم ، أن طريقة الهجاء هي طريقة تجميعية
تراكمية ، فنقول عند هجاء كلمة ( أَمَرَ )
أَ ثم نقول مَـ ثم
نقوم بتجميع الحرف الأول أَ مع الحرف الثاني مَـ
هكذا أَمَـ ثم ننطق الحرف الثالث رَ ثم
نقوم بتجميع المقطع الأول مع الحرف الثالث رَ
و نقول أَمَرَ ، و هكذا حتى لو كانت
الكلمة رباعية أو خماسية أو .........
ملحوظة : عند تمكين هجاء و قراءة الكلمات
بالحركات نقوم بسرد قصة على مسامع الأطفال لتمكين اتصال الحروف و المقاطع مع بعضها
البعض لتكوين كلمة و نطقها دون تقطيع بصورة مباشرة و تعويد الطفل على قراءة الكلمة
مجمعة و بسرعة .
كقصة ( أن حروف كلمة ( حَسَدَ ) حدثت بينهم مشكلة و تخاصموا ، و بالتالي تفرقوا ، و ذهب كل
واحد في مكان بعيد عن الأخر هكذا
حَـــــ ـــــــسَـــــ ـــــدَ
فجاء
حرف الألف همزة فوجدهم متخاصمين ، و كل واحد في مكان بعيد عن الأخر فحاول أن يصلح
بينهم و يلم شملهم ، فأخذ يبين لهم أن في تفرقهم عن بعض ضرر و مشقة و بعد عند
النطق بحروف الكلمة ، و يصعب علينا تجميع الكلمة بسرعة و بطريقة مباشرة ، ونجحت
محاولات الألف همزة و أصلح بين حروف الكلمة .
ثانيًا الحركة الثانية : ( الكسرة )
1) تعريفها
2) الحروف بحركة الكسر
3) طرق الهجاء
4) الحروف المتشابهة نطقًا
5)كلمات ثلاثية
1) تعريفها : هي
شرطة صغيرة توضع تحت الحرف اخفض فيها الفم ( كسرة قصيرة )
2) الحروف بحركة الكسر :
إِ بِ تِ ثِ جِـ حِــ خِــ دِ ذِ رِ زِ سِــ شِــ صِـ ضِـ طِـ ظِ عِــ غِــ فِــ قِــ
كِــ لِــ مِــ نِــ هِ وِ يِــــ
ملحوظة : عند تهجي الحروف بحركة الكسر ،
علمنا سابقًا أن هناك طريقتان للهجاء ، طريقة قديمة هجائية بطيئة ، و طريقة حديثة
مباشرة سريعة ، و من الضرورة أن يتعود لساننا ، و نطقنا على التهجي بالطريقة
الحديثة المباشرة ، و قد ذكرتها سابقًا عند التهجي لحركة الفتح .
ملحوظة هامة جدًا جدًا : عند تمكين حركة الكسر مع الحروف نقوم بسرد قصة على مسامع الأطفال لكي يتعرفوا شكل و معنى و نطق الكسرة ، ( كقصة بيت الخشب القديم ) عندما ذهب حرف الألف (أ) لكي يحضر خشبة ، و هو راجع اتزحلق في قشرة موز فكسرت ساقه ، فأخذ يبكي بصوته هو فقط و يقول ( إِ إِ إِ إِ .... )
وهكذا مع باقي الحروف ، كل حرف يبكي
بصوته هو فقط (بِ تِ ثِ جِــ حِــ خِــ ...)
3) طرق الهجاء
عند
تهجي الحروف بحركة الكسر لها طريقتان في الهجاء
طريقة قديمة
، طريقة حديثة
طريقة
قديمة طريقة حديثة
// بطيئة // سريعة
//
هجائية // مباشرة
الطريقة القديمة : (إِ) عند هجاء هذا الحرف بالطريقة القديمة نقول
ألف همزة و كسرة (إِ) ، و كذلك حرف الباء (بِ)
كسرة (بِ) ،
أما عند الهجاء بالطريقة الحديثة ، وهي الأفضل و الأسرع ، و تؤتي ثمارًا جيدة ، و تؤدي إلى تعلم و تعليم القراءة دون تقطيع ، فنقول
(إِ) (إِ) أي ننطق صوت الحرف بحركته فقط هكذا ( بِـــ تِـــ ثِــ جِـ
4) الحروف المتشابهة نطقًا : انظر
كتاب نور البيان صـــــــــــــــــــ
5) كلمات ثلاثية : هجاء كلمات
ثلاثية بحركتي الفتح و الكسر
و
قد تعلمنا سابقًا أنه لابد أن يكون التهجي بالطريقة الحديثة السريعة المباشرة مع
عدم التقطيع عند قراءة الكلمات وصلًا ( أي وصل حروف الكلمة ) .
ثالثًا الحركة الثالثة (حركة الضم )
1)
تعريفها 2) الحروف بحركة الضم 3) طرق الهجاء 4) الحروف المتشابهة نطقًا 5)كلمات ثلاثية
1) تعريفها : هي واو صغيرة
توضع فوق الحرف أَضم فيها فمي ( ضمة قصيرة )
2) الحروف بحركة الضم :
أُ بُـــ تُــــ ثُـــ جُـــ حُـــ خُـــ دُ ذُ رُ زُ سُـــ شُـــ صُـــ ضُـــ طُ ظُ عُـــ غُـــ فُــــ قُــــ كُــــ لُــــ مُــــ نُــــ هُ وُ يُــــ
3) طرق الهجاء : عند
تهجي الحروف بحركة الضم نتهجى بالطريقة الحديثة المباشرة السريعة ، و قد سبق ذكرها
عند دراسة حركتي الفتح و الكسر .
ملحوظة هامة : عند تمكين حركة
الضم لابد أن يسمع الطفل قصة تُمَكَّن بها الحركة (حركة الضم ) عند الطفل ، لكي
يتعرف على شكل و معنى و صوت ( الضمة ) ، كقصة الحروف التي ذهبت لكي تعرف ما حدت
للحروف المفتوحة رأسها ، التي كانت تبكي و تقول ( أَ بَــ
تَــ ثَــ ...... ) ، و الحروف التي كُسرت ساقها ، و كانت
تبكي و تقول ( إِ بِـــ تِـــ ثِـــ
جِــــ حِــــ خِـــ
دِ ذِ ... )
و أثناء بحثها عن هذه الحروف سقطت في بركة بها ماء و طين فتلطخت ملابسها ، و أخذت
تبكي و لَوت بوزها و قالت ( أُ بُــ تُـــ
ثُــــ جُـــ حُــــ خُــــ .......... ) و هكذا مع باقي الحروف .
4) كلمات ثلاثية : هجاء و قراءة كلمات ثلاثية ، و رباعية تشتمل على الحركات الثلاث ( الفتح ، الكسر ، الضم ) أو الفتح و الكسر ، أو الكسر و الضم ، أو الحركات جميعهم ، سواء بدأت الكلمة بفتح ثم كسر ثم ... أو بضم ثم كسر ثم فتح أو بكسر ثم ... ثم ... ، المهم أننا هنا و عند هذا الموضع أو الكم من الدروس الماضية إلى هذا الدرس نكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــون قد تعلمنا الهجاء تعلمًا مُتقن ، ونكون قد امتلكنا مهارة التهجي بطلاقة مهما كان طول الكلمة سواء ثلاثية رباعية خماسية جمل كاملة ...