![]() |
ختمة التلاوة |
طرق ختمة التلاوة
لعمل ختمة
التلاوة لابد من السير على هذه الخطوات :
1- سطرين (
لمدة أسبوعين )
2- ثلاثة أسطر ( لمدة أسبوعين )
3- نصف صفحة ( و رد ) ( أسبوعين )
4- التسجيل ( شهر )
5- صفحة كاملة ( و رد) ( شهر)
6- الفصل كله ( باقي الختمة )
ملحوظة هامة: ختمة التلاوة تبدأ بعد حفظ الطفل
--------------------------------------------------
1) سطرين (لمدة أسبوعين):نكتب سطرين عل السبورة من بعد حفظ الطفل ، فإذا كان قد وصل الطفل إلى حفظ سورة ( الشرح ) ، نبدأ ختمة التلاوة بكتابة أول سطرين من سورة( الضحىٰ ) على السبورة ،ثم نقوم بالآتي
1- استخراج الأحكام من السطرين المكتوبان على السبورة ، ولا بد من نطق و تفصيل و قراءة جيدة لهذه الأحكام ، ثم نقوم بتطبيق هذه الأحكام في المصحف على نفس السطرين
2- لابد من
تغيير السطرين كل يوم ( كل يوم سطرين جدد)
3- إذا قابلنا حكم لم نأخذه مثل ( مد اللين – المد العارض – همزة الوصل ) نقوم بشرح الحكم عملي .
--------------------------------------------------
2) ثلاثة أسطر(لمدة أسبوعين): نكتب ثلاثة أسطر على السبورة ، ونقوم بتقليد رسم المصحف ، بحيث يكون الخط المكتوب على السبورة مطابق لنفس رسم المصحف (و تتراوح هذه الخطوة من أسبوعين لثلاثة أسابيع)، ثم نقوم بالآتي :
1- كتابة ثلاثة
أسطر
2- من أسبوعين
لثلاثة أسابيع
3- استخراج
4- شرح كل حكم
5- شرح كل حكم
جديد ( همزة الوصل – التقاء الساكنين - ......)
--------------------------------------------------
3) نصف صفحة ( و رد ) ( أسبوعين ): لا نكتب على السبورة الشكل من المصحف فقط ، بل لابد من:
1- نكتب نصف
صفحة لمدة أسبوعين
2- القراءة
أولًا بصوت حسن ، وذلك لإمتاع الأطفال و اكتشاف الأصوات الحسنة.
3- إذا وجدنا الوقت لا يكفي ؟ نقسم الأطفال إلى مجموعتين ، مجموعة تقرأ و الأخرى تسمع ،واليوم الثاني المجموعة التي كانت تقرأ تسمع والثانية التي كانت تسمع تقرأ و هكذا .......
--------------------------------------------------
4- التسجيل (شهر): نقوم بتشغيل الوارد اليومي في تسجيل (تشغيل المصحف المعلم ) كالآتي :
1- الوقت :
لمدة شهر كامل
2- نصف الوقت
يسمعوا فقط ، أو يسمعوا ويرددوا
3- لابد أن
يتابع الأطفال خلف قراءة الشيخ بإصبعه تحت الكلام الذي يسمعه .
4- لابد أن
يقرأ الأطفال نصف الوقت الآخر .
--------------------------------------------------
5) صفحة كاملة ( و شهر): عند قراءة الصفحة لابد أن يقرأ كل طفل بنفسه (كل طفل يقرأ بالتناوب ) و يضع إصبعه أسفل الكلمة التي يقوم بقراءتها ، وعند المرور بالتشكيلات نحرص على النطق الصحيح ،وعند المرور بكلمة بها شدة و فتحة ( ) نبين له أننا نقف على عليها (الشدة) وأفتح ،
و الشدة و الكسرة ( ) أقف عليها وأكسر، وعند الشدة والضمة ( ) أقف عليها وأضم و هكذا..... ، نقوم بهجاء سطر
و هذا الهجاء يكون هجاء شرحي مثل( قُلْ
أّعُوذُ بِرَبِّ ا لفلق) فنفول قـُ ، لام ساكنه مظهرة لْ ، قـٌلْ / أَ عَـ ، نقوم بإسقاط كل حرف و كل حكم و نشرحه
.... و هكذا
قل أعوذ برب الفلق
ق ل قل
1- قراءة الأطفال طفل طفل بالتناوب .
2- وضع الإصبع
تحت الكلمة التي تقرأ .
3- بيان
الظواهر اللغوية و تصحيح المخارج عند القراءة .
4- هجاء سطر كل
يوم هجاء شرحي .
--------------------------------------------------
5 - وِرْد الفصل كله ( باقي الختمة ): في هذا الوقت نكون قد وصلنا إلى إتقان و مهارة الأطفال للقراءة و استخراج الأحكام و النطق الصحيح لها و التمييز بين الأحكام و التفريق بين أنواعها,
***************************