طرق ختمة التلاوة

ختمة التلاوة
ختمة التلاوة

طرق ختمة التلاوة

لعمل ختمة التلاوة لابد من السير على هذه الخطوات :

1- سطرين ( لمدة أسبوعين )

2- ثلاثة أسطر ( لمدة أسبوعين )

3- نصف صفحة ( و رد ) ( أسبوعين )

4- التسجيل ( شهر )

5- صفحة كاملة ( و رد) ( شهر)

6- الفصل كله ( باقي الختمة )

ملحوظة هامة: ختمة التلاوة تبدأ بعد حفظ الطفل

--------------------------------------------------

 1) سطرين (لمدة أسبوعين):نكتب سطرين عل السبورة من بعد حفظ الطفل ،       فإذا كان قد وصل الطفل إلى حفظ سورة ( الشرح ) ، نبدأ ختمة التلاوة           بكتابة أول سطرين من سورة(  الضحىٰ ) على السبورة ،ثم نقوم بالآتي  

1- استخراج الأحكام من السطرين المكتوبان على السبورة ، ولا بد من نطق        و تفصيل و قراءة جيدة لهذه الأحكام ، ثم نقوم بتطبيق هذه الأحكام في          المصحف على نفس السطرين

2- لابد من تغيير السطرين كل يوم ( كل يوم سطرين جدد)

3- إذا قابلنا حكم لم نأخذه مثل ( مد اللين – المد العارض – همزة الوصل )         نقوم بشرح الحكم عملي .

--------------------------------------------------

2) ثلاثة أسطر(لمدة أسبوعين): نكتب ثلاثة أسطر على السبورة ، ونقوم          بتقليد رسم المصحف ، بحيث يكون الخط المكتوب على السبورة مطابق          لنفس رسم المصحف (و تتراوح هذه الخطوة من أسبوعين لثلاثة أسابيع)، ثم نقوم بالآتي :

1- كتابة ثلاثة أسطر

2- من أسبوعين لثلاثة أسابيع

3- استخراج

4- شرح كل حكم

5- شرح كل حكم جديد ( همزة الوصل – التقاء الساكنين - ......)

--------------------------------------------------

3) نصف صفحة ( و رد ) ( أسبوعين ): لا نكتب على السبورة الشكل من          المصحف فقط ، بل لابد من: 

1- نكتب نصف صفحة لمدة أسبوعين

2- القراءة أولًا بصوت حسن ، وذلك لإمتاع الأطفال و اكتشاف الأصوات            الحسنة.

3- إذا وجدنا الوقت لا يكفي ؟ نقسم الأطفال إلى مجموعتين ، مجموعة تقرأ و      الأخرى تسمع ،واليوم الثاني المجموعة التي كانت تقرأ تسمع والثانية التي      كانت تسمع تقرأ   و هكذا .......

--------------------------------------------------

4- التسجيل (شهر): نقوم بتشغيل الوارد اليومي في تسجيل (تشغيل المصحف      المعلم ) كالآتي :  

1- الوقت : لمدة شهر كامل

2- نصف الوقت يسمعوا فقط ، أو يسمعوا ويرددوا

3- لابد أن يتابع الأطفال خلف قراءة الشيخ بإصبعه تحت الكلام الذي يسمعه .

4- لابد أن يقرأ الأطفال نصف الوقت الآخر .

--------------------------------------------------

5) صفحة كاملة ( و شهر): عند قراءة الصفحة لابد أن يقرأ كل طفل بنفسه        (كل طفل يقرأ بالتناوب ) و يضع إصبعه أسفل الكلمة التي يقوم بقراءتها ،      وعند المرور بالتشكيلات نحرص على النطق الصحيح ،وعند المرور بكلمة      بها شدة و فتحة ( ) نبين له أننا نقف على عليها (الشدة) وأفتح ،

و الشدة و الكسرة ( ) أقف عليها وأكسر، وعند الشدة والضمة ( ) أقف عليها وأضم و هكذا..... ، نقوم بهجاء سطر

    و هذا الهجاء يكون هجاء شرحي مثل( قُلْ أّعُوذُ بِرَبِّ ا لفلق) فنفول قـُ ،        لام ساكنه مظهرة  لْ ، قـٌلْ / أَ  عَـ ، نقوم بإسقاط كل حرف و كل حكم و نشرحه .... و هكذا

قل أعوذ برب الفلق

ق  ل      قل


1- قراءة الأطفال طفل طفل بالتناوب .

2- وضع الإصبع تحت الكلمة التي تقرأ .

3- بيان الظواهر اللغوية و تصحيح المخارج عند القراءة .

4- هجاء سطر كل يوم هجاء شرحي .

--------------------------------------------------

5 - وِرْد الفصل كله ( باقي الختمة ): في هذا الوقت نكون قد وصلنا إلى إتقان و مهارة الأطفال للقراءة و استخراج الأحكام و النطق الصحيح لها و التمييز بين الأحكام و التفريق بين أنواعها,

      *************************** 

محمود الونش

محمود الونش مدون مصري صاحب مدونة تعلم وتطور، وهي مدونة عربية تهدف إلى توفير وشرح محتوى تعليمي غني لمعلمات الحضانات، للمساعدة في تطوير مهاراتهنّ وتعزيز قدراتهنّ على رعاية الأطفال الصغار بفعالية كما تهدف أيضًا مدونة (تعلَّم وتطور) إلى توفير محتوى تعليمي غني للأمهات، للمساعدة في دعم أطفالهنّ خلال رحلة تعليمهم في سنّ الحضانة

إرسال تعليق

تم الأرسال

أحدث أقدم
اعلان ادسنس نهاية المقال
اعلان ادسنس بعد مقالات قد تعجبك

نموذج الاتصال